إبقى على الجانب لا تجلس تحت أي شئ
-->

OSN Offer
مثلث الحياة
بهذه العبارة نبدأ الحديث عن إجابة سؤال بسيط يمكن أن ينقذ حياتك ......... 
السؤال البسيط هو ماذا تفعل لو كنت في بناء قائم أو سيارة وحدث زلزال أو شعرت أن البناء يبدأ في الإنهيار؟


وبالتالي قطعة الفرش التي ستضغط أقل هي التي ستكون أكبر فراغ مجاور لها يمكنك إستعماله لتقليل الإصابة ،وعادة ما تكون هذه الفراغات علي هيئة مثلث ،في المرة القادمة التي ستشاهد فيها آثار زلزال في التلفاز أو تشاهد صور لمباني محطمة من الزلازل حاول أن تحصر عدد الفراغات الموجودة في الحطام وعدد الناس التي قد يمكن إنقاذهم لو توجه أحدهم إلي هذه الفراغات.







الإجابة البسيطة هي ألا تجلس تحت أي شئ في البناء ولا تبقي داخل السيارة ........! جرت العادة على أن نهرول إلى أي شئ نحتمي أسفل منه ،أو نبقي داخل السيارة ونسرع بها ...... ! سنسرد في السطور القادمة دراسة تمت عن طريق- فريق الإنقاذ الأمريكي الدولي American Rescue Team International أو ARTI - بواسطة رئيس فريق الإنقاذ Doug Copp .

سلفاً كانت الهزات الأرضية تحدث في بعض المناطق المتعارف علي تعرضها الدائم للهزات الأرضية ولكن الآن لم يعد يتوقع أين سيحدث الزلزال القادم أو أي من الأراضي ستهتز لاحقاً......!! فتعرف علي ما أطلق عليه مثلث الحياة عند حدوث الهزة الأرضية ولا تؤمن إلا بقدر الله ولا تعتقد في تغييره أو إيقاف أمر سينزل بك حتماً إلا أن تأخذ بالأسباب وتتوكل علي الله وما كتب لا يمكن تحريفه........



أين تذهب في حالة حدوث زلزال؟


من أول المباني التي شارك في عملية الإنقاذ فيها السيد Doug Copp هي مدرسة في المكسيك عام 1985 م ،كان فيها كل التلاميذ مصابين الى اصغر عظمة في الجسد بسبب أنهم كلهم كانوا مختبئين أسفل المكاتب الخاصة بكل واحد ،لو كانوا مختبئين في مكان آخر لكان قد نجى البعض ،ليتهم كانوا بجانب المكاتب في الممرات وليس تحتها ولكن كيف؟

ببساطة عندما يبدأ السقف في الانهيار يسقط بكل قوة علي المفروشات والأجسام في الفراغات أسفله محطماً إياها تماماً تاركاً مسافات فارغة بجانب كل قطعة يقوم بتحطيمها وليس تحتها ، وهذه الفراغات ما أطلق عليها Doug Copp إسم ( مثلث الحياة ) ،وتكونت الفكرة من عملية حسابيه بسيطة يمكنك تنفيذها بأقل مجهود وهي .........


قطعة الفرش الكبيرة في بيتك هي القوية التي ستضغط أقل في الأرض ولن تتحطم بالكامل 






لذا يجب عليك الإختباء بجانب قطع الأثاث وليس تحتها ويمكنك تنفيذ المعادلة السابقة في لحظات لتنقذ نفسك ولتساعد الآخرين ،فمثلا إذا اخترت في البيت دولاب الملابس الخاص بك للحماية بجانبه سيكون أفضل من المكتب الذي يمكن أن يتحطم بالكامل إلى الأرض ولكن حطام الدولاب ولو تحطم بكامله كافي لأن يترك مسافة بين السقف الساقط عليه وبين السقف الذي يدنوه حتى ولو إنهار المبنى بالكامل - والله أعلم -وإليك بعض النقاط المهمة التى سردت عن طريق السيد / Doug Copp كالآتي :-



في العادة يكون الأطفال والقطط والكلاب في وضعية الجنين في هذه اللحظات ،أنت كذلك لابد وأن تستلقي في مثل هذه الوضعية التي قد تساعد كثيراً في إنقاذك ،ولكن تذكر أن تستلقي هكذا بجانب قطع الفرش وليس تحتها ،وبالطبع إذا كانت الفرصة موجودة للخروج من البناء بسرعة فبالطبع تكون هذه من أفضل القرارات التي ستتخذها في حياتك. 


المباني الخشبية من أقل المباني التي تؤثر علي قاطنيها في حالة حدوث الزلازل حيث أن الخشب مرن ويتحرك جيداً مع الزلزال فيترك فراغات أكبر ولا يسحق بقوة مثل المباني الخرسانية والمبنية من الطوب. 

إذا لم يحالفك الحظ في أن تجد المكان المناسب فحاول أن تبتعد على الأقل من الأماكن الأكثر خطورة ، مثل فتحات الأبوب أو الفتحات في الحوائط مثل الشبابيك أو الفتحات في الممرات فهذه تكون أكثر خطورة حيث أنها تنهار بسرعة مسببةً إصابات بليغة للمختبئين أسفل منها. 
إن كنت نائماً علي السرير في حالة إنهيار البناء فبكل بساطة حاول أن تلف نفسك حلزونياً لتستلقي بجوار السرير علي الأرض وحاول أن تلف نفسك في وضعية الجنين كما ذكر سابقاً ،وإذا تم وضع تحذير في الفنادق التي تكون معرضة كثيراً للزلازل في الجانب الخلفي للسرير أو لباب الغرفة ترشد إلى مثل هذه الوضعية لأنقذت الكثيرين. 


لا تذهب أبداً إلى السلالم لأن السلم عادة ما يكون قاتل بدون إنهيارات حتى؟؟ لأنك وبكل بساطة وبسبب السرعة ستتعثر قدمك بالدرجات وتسقط مرتطماً بقوة بالأرض أو بأسنان الدرجات فتصاب إصابات بليغة وقد يدهسك أيضاً من يتبعك من الهاربين ،هذا بالإضافة إلى أن الدرج في العادة يكون أكثر العناصر تعرضاً للإنهيار في المباني لأنه وإن لم ينهار جراء الزلزال سينهار جراء الحمل الزائد عليه من قبل الهاربين وعادة ما يصمم الدرج إنشائياً بطريقة ليست بالصحيحة أو القوية بشكل كافي ليتحمل مثل هذه المواقف خاصة إذا كان في أطراف المبنة وليس في المنتصف. 
حاول البقاء علي حوائط المبنى الخارجية ولا تحاول أن تكون في الداخل قدر المستطاع حتى لا تغلق الفرص للخروج خارج المبنى. 
إذا كنت خارج المبنى بالفعل ولكن داخل سيارتك لا تبقى بداخلها أيضاً ،حاول الخروج والإستلقاء بجوارها في نفس الوضعية المذكورة سلفاً. 







وقد لاحظ السيد / Doug Copp أيضاً أن المبانى التي تحوى كميات كبيرة من الأوراق المتراكمة فوق بعضها أن هذه الأكوام لا تنضغط ولا تنكسر بالطبع فالبقاء بجوار مثل هذه الأعمدة من الورق سيكون أكثر فعالية في إنقاذك من الإصابة. 


ما هي أكثر الأماكن أماناً عند حدوث زلزال؟ 
في وسط الميادين وبعيداً عن المناطق التي ترى أنه ممكن أن يسقط أي شئ فيها. 
في منتصف الشوارع حيث تقل كمية الزجاج التي قد تصل إليك. 
أن تكون علي منصة أي شئ يقوام الزلزال مثل القارب. 
في الطابق الأخير من مبنى خشبي. 
في الطابق الأخير من مبى خشبي. 
في الفضاء الواقع بين اثنين من الأجسام الكبيرة (بين سريرين ،بين سيارتين، بين صفين من المقاعد). 
بجوار مكتب ضخم أو كومة من الورق مرتفعة. 
بجوار سيارة مسحوقة. 
بجوار السرير في الأرض. 
في مداخل الفنادق وبجوار كاونتر الخدمات. 
أمام أريكة. 
بجوار كبائن المطابخ. 
بجوار قطعة أثاث ضخمة صلبة مثل الثلاجة ،مكينة ضخمة في المصنع ،أو فرن. 
بجوار كمرة ضخمة في المبنى إذا كنت على دراية بمكانها. 
في المحيط الخارجي الجوفي للمبنى. 

برجاء إعادة نشرها لتعم الفائدة

المراجع:- 

One Response so far.

Leave a Reply