هذه هي سلسة من الدروس المترجمة للكاتب
: James Song & Nensi Karanxha


عدد اجزاء السلسة :
السلسلة مكونة من اربعة دروس بالعنواين التالية:

1-
Modeling (ACAD/Revit/SketchUp Into Max)

Lighting
-2

Composition & Cameras -3
Rendering and Post - 4

البرامج المتسخدمة والتي تم الشرح عليها في السلسلة :
ACAD/Revit/SketchUp/3dsMax / PHOTOSHOP

-
الدروس تتحدث عن طريقة عمل لقطة خارجية لمبنى بداية من ادراج الملفات من برامج مختلفة انتهاء بالتعديلات الونية والمؤثرات في الفوتوشوب . :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::
الدرس الثاني الاضاءة
مقدمة
:
الاضاءة هي واحدة من اهم مراحل العمل في اخراج عمل ثلاثي . هي لا تساعدنا فقط على رؤية العمل بشكل واضح ولكنها تساعد بشكل رئيسي في اعطاء الواقية للعمل .
الكثير من الفنانين والمصممين يقضون الكثير من الوقت في عمل الاضاءة في الاعمال الداخلية للتاكد من اظهار تفاصيل كل الفراغ وبالرغم من ان الاضاءة الخارجية هي اسهل بكثير في اعدادتها الا انها تظل تحدي كبير للمصمم .


1. النمذجة


قمنا هنا بنمذجة منظور خارجي لتجمع سكني . وقمنا بنمذجة الموديل داخل الماكس بالاعتماد على مسقط افقي مدرج من الاتوكاد .




-->

2. الاكساء 

نقوم بتحديد الخامات التي سيتطلبها المشهد ونقوم بتجميع الخرائط ثم نقوم بعمل الخامات 




جميع الخامات بالمشهد هي خامات فيراي . 

في هذا المشهد وبجوار خامة الفيراي الاساسية سنقوم باستخدام Vray displacement وذلك لعمل الحشاش واضفاء المزيد من الواقعية على العمل . كما ترون هذه هي اعدادات Vray displacement للحشائش 
 



3. ضبط الكاميرا  بعد انهاء اعداد الخامات وعمل الاكساء نقوم بضبط الكاميرا والتي سناتي على تفصيلها في جزء خاص بها .





4. الاضاءة  مثل عمل مشهد داخلي يتطلب ايضا عمال الاضاءة لمشهد خارجي البدء باضاءة البيئة المحيطة بالمبني اولا , ومن الجيد جدااا تجميع اكثر من صورة لتكون مرجع لنا لتحديد طبيعة الاضاءة التي نود اظهارها في المشهد وتفضل الصور الواقعية والحقيقية لتكون مرجع للاضاءة .  في حالتنا هذه سنقوم باستخدام اضاءة النهار مع ضوء شمس ذهبي متجه الى اسفل باتجاه المبني . سوف يكون الجانب الايمن من المبني في منطقة الظلال بينما باقي المبنى مضاء بضوء مختلط باللونين الازرق والاصفر .  سنقوم في حالتنا هذه بعمل قبة سماوية حول المبنى لنحاكي بها السماء . 



سوف نقوم بتطبيق خامة VrayLightMtl مع صورة سماء على عنصر القبة وبعدها نطبق موديفاير UVW mapping cylindrical هذه الطريقة تعطينا انطباع طبيعي للاضاءة وتحاكي وجود اماكن مضيئة واخرى اقل اضاءة كما في السماء الحقيقة .  وعند تطبيق خامة VraylightMtl التي قمنا بعملها على القبة سوف تنعكس بدورها المناطق المضيئة والمظلمة على العناصر الموجودة في المشهد معطية ايانا صورة اكثر جاذبية وواقعية .  هذه الطريقة تحاكي طريقة HDRI ولكنها اكثر سهولة في عملها والتعديل عليها وتتميز بانك يمكنك ان تحركها او تلفها او حتى تقوم بعمل scale لها في المشهد . وليست مثل HDRI التي تقوم بوضعها في المشهد وتقوم بتعديل ارقام للحصول على النتيجة التي تريدها .  1- حتى الان استخدمنا قيمة سطوع 1 


بعد ذلك يمكنا عمل ريندر تجريبي وسنستخدم اعدادات ضعيفة جدا لعمل الريندر التجريبي  وهذه اعدادات مبسطة للاعدادات الريندر المطلوبة الان > Color mapping: Exponential > Irradiance map was set to low > Light cache with Subdivs at 200 and sample size at 0.02




الصورة تبدو مظلمة للغاية ولكن لدينا بعض التاثيرات المثيرة للاهتمام في الاضاءة المحيطة . ولكننا نسعى لعمل مشهد مضء واكثر سطوعا لذا سوف نضبط ااعدادت سطوع خامة VraylightMtl من 1 الى 6 .



نقوم بعمل ريندر تجريبي مرة اخرى . 



الان تبدو افضل . لدينا الان ظلال كما نريد . جودة الريندر تبدو ضعيفة جدا بسبب اعدادات GI الضعيفة جدا , على اي الاحوال سوف نقوم بوضع اعدادات اعلى بعد ان نحصل على الاضاءة التي نريدها لكن استخدام اعدادات ضعيفة الان يقوم بتوفير وقت طويل .  الان وبعد وصولك الى اضاءة محيط مضبوطة نبدء الان باضافة اضاءة الشمس . مرة اخرى سوف نستخدم Vray light, Sphere وذلك لنحاكي بها ضوء الشمس لون اصفر قوي قطر كبير للضوء , تنعيم اكثر للظلال . 
 



قمنا باضافة بعض الاثاث والاشجار والورود للمشهد لاطفاء الحياة عليه .





الان الملف جاهز للريندر النهائي . 5. اعدادت الريندر النهائي للصورة لصورة نهائية 4000 بيكسل سوف نغير الاعدادت لاعطاء الجودة الاعلى  في قائمة GI سوف نستخدم  Primary bounces > Irradiance map Secondary bounces > Light cache






عند اخراج العمل سوف نقوم بحفظ كل من الاتي على حده  VrayReflection pass VraySpecular pass VrayZDepth pass ويمكنك حفظ هذه المسارات بالذهاب الى قائمة Render Elements والضغط واختيار هذه المسارات . 6. اخراج العمل  سوف نستخدم برنامج الفوتوشوب في اخراج العمل في صورته النهائية . سوف نعدل في كل من Color Balance , Level , ونزيد التباين في الصورة لتحسين الالوان في الصورة .  لقد قمنا باضافة سماء واقعية للعمل داخل الفوتوشوب لمزيج من الواقعية .  سنقوم الان اضافة الصور المحفوظة لمسارات الانعكاس والاضاءة التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة لاضافة المزيد والمزيد من الواقيعة للصورة .  ايضا سوف نقوم بعمل ريندر ونستخرج Vray Dirtpass ونستخدمها لتحسين الظل في الفوتوشوب .  سوف نقوم بالتفصيل برداسة التعديل في الفوتوشوب في الجزء الثالث ان شاء الله .



بعض اللقطات المقربة













  
كما ترون يمكننا اضافة المزيد والمزيد لتحسين العمل والنجاح في تحدي الواقعية كان هذه الدرس الثاني اتمنى لكم الفائدة والاستمتاع . :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::

Categories:

Leave a Reply