Skip to main content

الإضاءة




هذه هي سلسة من الدروس المترجمة للكاتب
: James Song & Nensi Karanxha


عدد اجزاء السلسة :
السلسلة مكونة من اربعة دروس بالعنواين التالية:

1-
Modeling (ACAD/Revit/SketchUp Into Max)

Lighting
-2

Composition & Cameras -3
Rendering and Post - 4

البرامج المتسخدمة والتي تم الشرح عليها في السلسلة :
ACAD/Revit/SketchUp/3dsMax / PHOTOSHOP

-
الدروس تتحدث عن طريقة عمل لقطة خارجية لمبنى بداية من ادراج الملفات من برامج مختلفة انتهاء بالتعديلات الونية والمؤثرات في الفوتوشوب . :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::
الدرس الثاني الاضاءة
مقدمة
:
الاضاءة هي واحدة من اهم مراحل العمل في اخراج عمل ثلاثي . هي لا تساعدنا فقط على رؤية العمل بشكل واضح ولكنها تساعد بشكل رئيسي في اعطاء الواقية للعمل .
الكثير من الفنانين والمصممين يقضون الكثير من الوقت في عمل الاضاءة في الاعمال الداخلية للتاكد من اظهار تفاصيل كل الفراغ وبالرغم من ان الاضاءة الخارجية هي اسهل بكثير في اعدادتها الا انها تظل تحدي كبير للمصمم .


1. النمذجة


قمنا هنا بنمذجة منظور خارجي لتجمع سكني . وقمنا بنمذجة الموديل داخل الماكس بالاعتماد على مسقط افقي مدرج من الاتوكاد .




-->

2. الاكساء 

نقوم بتحديد الخامات التي سيتطلبها المشهد ونقوم بتجميع الخرائط ثم نقوم بعمل الخامات 




جميع الخامات بالمشهد هي خامات فيراي . 

في هذا المشهد وبجوار خامة الفيراي الاساسية سنقوم باستخدام Vray displacement وذلك لعمل الحشاش واضفاء المزيد من الواقعية على العمل . كما ترون هذه هي اعدادات Vray displacement للحشائش 
 



3. ضبط الكاميرا  بعد انهاء اعداد الخامات وعمل الاكساء نقوم بضبط الكاميرا والتي سناتي على تفصيلها في جزء خاص بها .





4. الاضاءة  مثل عمل مشهد داخلي يتطلب ايضا عمال الاضاءة لمشهد خارجي البدء باضاءة البيئة المحيطة بالمبني اولا , ومن الجيد جدااا تجميع اكثر من صورة لتكون مرجع لنا لتحديد طبيعة الاضاءة التي نود اظهارها في المشهد وتفضل الصور الواقعية والحقيقية لتكون مرجع للاضاءة .  في حالتنا هذه سنقوم باستخدام اضاءة النهار مع ضوء شمس ذهبي متجه الى اسفل باتجاه المبني . سوف يكون الجانب الايمن من المبني في منطقة الظلال بينما باقي المبنى مضاء بضوء مختلط باللونين الازرق والاصفر .  سنقوم في حالتنا هذه بعمل قبة سماوية حول المبنى لنحاكي بها السماء . 



سوف نقوم بتطبيق خامة VrayLightMtl مع صورة سماء على عنصر القبة وبعدها نطبق موديفاير UVW mapping cylindrical هذه الطريقة تعطينا انطباع طبيعي للاضاءة وتحاكي وجود اماكن مضيئة واخرى اقل اضاءة كما في السماء الحقيقة .  وعند تطبيق خامة VraylightMtl التي قمنا بعملها على القبة سوف تنعكس بدورها المناطق المضيئة والمظلمة على العناصر الموجودة في المشهد معطية ايانا صورة اكثر جاذبية وواقعية .  هذه الطريقة تحاكي طريقة HDRI ولكنها اكثر سهولة في عملها والتعديل عليها وتتميز بانك يمكنك ان تحركها او تلفها او حتى تقوم بعمل scale لها في المشهد . وليست مثل HDRI التي تقوم بوضعها في المشهد وتقوم بتعديل ارقام للحصول على النتيجة التي تريدها .  1- حتى الان استخدمنا قيمة سطوع 1 


بعد ذلك يمكنا عمل ريندر تجريبي وسنستخدم اعدادات ضعيفة جدا لعمل الريندر التجريبي  وهذه اعدادات مبسطة للاعدادات الريندر المطلوبة الان > Color mapping: Exponential > Irradiance map was set to low > Light cache with Subdivs at 200 and sample size at 0.02




الصورة تبدو مظلمة للغاية ولكن لدينا بعض التاثيرات المثيرة للاهتمام في الاضاءة المحيطة . ولكننا نسعى لعمل مشهد مضء واكثر سطوعا لذا سوف نضبط ااعدادت سطوع خامة VraylightMtl من 1 الى 6 .



نقوم بعمل ريندر تجريبي مرة اخرى . 



الان تبدو افضل . لدينا الان ظلال كما نريد . جودة الريندر تبدو ضعيفة جدا بسبب اعدادات GI الضعيفة جدا , على اي الاحوال سوف نقوم بوضع اعدادات اعلى بعد ان نحصل على الاضاءة التي نريدها لكن استخدام اعدادات ضعيفة الان يقوم بتوفير وقت طويل .  الان وبعد وصولك الى اضاءة محيط مضبوطة نبدء الان باضافة اضاءة الشمس . مرة اخرى سوف نستخدم Vray light, Sphere وذلك لنحاكي بها ضوء الشمس لون اصفر قوي قطر كبير للضوء , تنعيم اكثر للظلال . 
 



قمنا باضافة بعض الاثاث والاشجار والورود للمشهد لاطفاء الحياة عليه .





الان الملف جاهز للريندر النهائي . 5. اعدادت الريندر النهائي للصورة لصورة نهائية 4000 بيكسل سوف نغير الاعدادت لاعطاء الجودة الاعلى  في قائمة GI سوف نستخدم  Primary bounces > Irradiance map Secondary bounces > Light cache






عند اخراج العمل سوف نقوم بحفظ كل من الاتي على حده  VrayReflection pass VraySpecular pass VrayZDepth pass ويمكنك حفظ هذه المسارات بالذهاب الى قائمة Render Elements والضغط واختيار هذه المسارات . 6. اخراج العمل  سوف نستخدم برنامج الفوتوشوب في اخراج العمل في صورته النهائية . سوف نعدل في كل من Color Balance , Level , ونزيد التباين في الصورة لتحسين الالوان في الصورة .  لقد قمنا باضافة سماء واقعية للعمل داخل الفوتوشوب لمزيج من الواقعية .  سنقوم الان اضافة الصور المحفوظة لمسارات الانعكاس والاضاءة التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة لاضافة المزيد والمزيد من الواقيعة للصورة .  ايضا سوف نقوم بعمل ريندر ونستخرج Vray Dirtpass ونستخدمها لتحسين الظل في الفوتوشوب .  سوف نقوم بالتفصيل برداسة التعديل في الفوتوشوب في الجزء الثالث ان شاء الله .



بعض اللقطات المقربة













  
كما ترون يمكننا اضافة المزيد والمزيد لتحسين العمل والنجاح في تحدي الواقعية كان هذه الدرس الثاني اتمنى لكم الفائدة والاستمتاع . :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

مثلث الحياة

إبقى على الجانب لا تجلس تحت أي شئ --> مثلث الحياة بهذه العبارة نبدأ الحديث عن إجابة سؤال بسيط يمكن أن ينقذ حياتك .........  السؤال البسيط هو ماذا تفعل لو كنت في بناء قائم أو سيارة وحدث زلزال أو شعرت أن البناء يبدأ في الإنهيار؟ وبالتالي قطعة الفرش التي ستضغط أقل هي التي ستكون أكبر فراغ مجاور لها يمكنك إستعماله لتقليل الإصابة ،وعادة ما تكون هذه الفراغات علي هيئة مثلث ،في المرة القادمة التي ستشاهد فيها آثار زلزال في التلفاز أو تشاهد صور لمباني محطمة من الزلازل حاول أن تحصر عدد الفراغات الموجودة في الحطام وعدد الناس التي قد يمكن إنقاذهم لو توجه أحدهم إلي هذه الفراغات. الإجابة البسيطة هي ألا تجلس تحت أي شئ في البناء ولا تبقي داخل السيارة ........! جرت العادة على أن نهرول إلى أي شئ نحتمي أسفل منه ،أو نبقي داخل السيارة ونسرع بها ...... ! سنسرد في السطور القادمة دراسة تمت عن طريق- فريق الإنقاذ الأمريكي الدولي American Rescue Team International أو ARTI - بواسطة رئيس فريق الإنقاذ Doug Copp . سلفاً كانت الهزات الأرضية تحدث في بعض المناطق المتعارف علي

Cat Ladder: The Functional and Aesthetic Addition to Architecture

Cat Ladder Why they call it like this .....  Because  you will use it exactly like how the cat use it...... check this  video below It's a ladder used for working on a sloping roof, with a hook at one end and pads to spread the load. Cat ladders are delightful contraptions that usually affix the the outside of a house or apartment building, providing a cat with easy access to the outdoors from a home that’s several stories up. This interesting cat ladder is built with small ledges enabling the cat to go from one to the other, but the tabby prefers to scamper straight up the middle, climbing the ladder. This well-trained cat comes when he’s call and climbs the ladder on command. Why they call it Cat Ladder check video below..... The cat ladder, also known as a cat stair or catwalk, is a type of ladder designed to provide cats with a safe and easy way to climb up and down from high places. While the ladder was initially designed for cats, it has

Mosques Quran Decorations

Mosques are places of worship that hold great significance for Muslims all around the world. They are not only centers of prayer but also important cultural and architectural landmarks that reflect the diversity and richness of Islamic art and architecture. One of the most striking features of many mosques is the use of Quranic calligraphy as a form of decoration on the walls and domes. This art form has a long and rich history in Islamic culture and is a testament to the beauty and significance of the Quranic text. The use of Quranic calligraphy as a form of decoration dates back to the early days of Islam, when the Prophet Muhammad himself encouraged his followers to learn and recite the Quran. This led to a flourishing of Islamic calligraphy, with skilled artisans developing different styles and techniques to create beautiful and intricate designs that reflected the majesty and beauty of the Quranic text. Over time, these designs became an integral part of Islamic art an