دورة متجددة لسلسلة خامات
 Vray 2 advanced materials

 VRay override Mtl

تسخدم هـذه الخامة للتحكم في كل من الانعكاس والانكسار والتحكم في انعكاس الاضاءة الملونة الصادرة من العنصر GI على الاسطح المحيطة .
وبصفة عامة نستخدمه للتحايل على مشكلة النزف اللوني التي تحدث داخل في الريندر داخل الماكس . ولكن قبل ان نبدء في شرح الخامة دعونا اولا نتحدث عن مفهوم النزف اللوني .
النزف اللوني :
 ظاهرة النزف اللوني هي ظاهرة تحدث في برامج الجرافيك وال 3D  ريندر وهي تحدث مع  الاجسام التي تنعكس عليها اشعة ضوئية ملونة وهذه الاشعة تكون قادمة نتيجة وجود اسطح عاكسة ذات الوان معينة فتنعكس هذه الالوان القادمة من هذه العناصر على باقي عناصر المشهد مخلفة ريندر مشبع بلون العنصر السائد او ذو المساحة الاكبر في المشهد وهي ما ينفص من واقعية وجمال العمل  .
ومن هذه الظاهرة تظهر الحاجة لخامة درس اليوم وهو التغلب على مشكلة النزف اللوني داخل المشهد حيث تقوم هذه الخامة بالتحكم في كل عنصر على حدة وسنقوم الان بالتعرف اكثر على خامة VRay override Mtl .
400948_Culture Infused Living: Home Accents, Jewelry, and accessories from around the world. CulturalElemen
  معاملات الخامة  : parameters  


   Base  Material

وتكون هذه الخامة عبارة عن الخامة الاصلية للعنصر اي كانت هذه الخامة خشب ارضيات الوان ونستخدم فيها خامة فيراي عادية ونعطيها كل الخواص التي نريدها من انعكاس وانكسار ونحدد القيم التي نحتاجها مع الخامة  .

 GI  Material   
  
وهذه الخامة تمثل العنصر الذي نحتاج الى استخدامه بكثرة لنتحايل على خاصية النزف اللوني وللحصول على افضل النتائج التي تسمح لنا بمشهد خالي من نزف لوني غير محبب ولتحتفظ العناصر لونها الاصلي فاننا نستخدم خامة فيراي عادية ونضع لون رمادي متوسط في خانة اللون DIFFUSE .

 Reflect Mtl 

وتمثل هذه الخامة طبيعة الانعكاس الذي نريده ان يظهر من العنصر بمعنى اننا قد يكون لدينا عنصر ذو لون ابيض لكننا لا نريد ان يكون اعكاسه على سطح عاكس له بنفس اللون وانما بلون اخضر هنا سنقوم بعمل خامة فيراي عادية ونجعل لون الdiffuse  لها باللون الاخضر او بأي خريطة لونية نريدها اذن فهذا العنصر يتحكم في لون وطبيعة الانعكاس للمادة .
  
Refract Mtl 
       
وهي تعمل بنفس فكرة عمل المعامل السابق للمادة ولكن هذه المرة تعمل على طبيعة انكسار المادة .

 Shadow  Mtl 
       
ايضا من نفس الفكرة السابقة تتحكم هذه المادة في طبيعة وشكل ولون الظلال الناتجة عن العنصر .
  
صورة مقدمة من ليندا لتوضيح فكرة عمل الخامة :


 كما نرى من هذه الصورة للوهلة الاولى تبدو صورة عادية لكن لنلقي نظرة على المرآة لاحظو معي الزجاجية الخضراء اللون التي تظهر في المرآة لننظر الان الى الزجاجة الاصلية وليست المنعكسة سنجد انها تختلف في لونها وشفافيتها عن تكل المنعكسة كذلك لنلاحظ ايضا المزهرية الدائرية خارج المرآة وعلى سطح المرآة اذن هذه هي الفكرة لقد تحكمنا بكل من انعكاس وشفافية العنصر من خلال تجاهل الخواص الطبيعة له واعطائه قيم معينة نختارها او نحددها . طبعا في هذه الحالة تكون النتائج غير واقعية لكننا قد نحتاجها بصورة او باخرى لانتاج عمل معين في خيالنا لكن النقطة الاهم هي معاجة مشكلة النزف اللوني التي تحدث والتي نستخدم معها GI  Materia.
ايضا هاتان الصورتان توضحان تاثير استخدام GI Material على نقاء اللون والتخلص من النزف اللوني داخل المشهد .
هنا المشهد قبل تطبيق خامة
GI


 هنا بعد استخدام خامة
GI
 كما هو ظاهر من الصورة في الريندر الاول تم استخدام خامة فيراي عادية واضافة لون بنفسجي الى ال DIFFUSE نلاحظ انعكاس اللون البنفسجي على الحوائط بما يسمى النزف اللوني اما في الصورة الثانية فتم استخدام خامة Vray override. ولمزيد من التفاصيل حول هذا المثال شاهد الفيديو الاول بالاسفل .

 خطوات هامة لظهور الخامة بنجاح:
  •  للتحايل على النزف اللوني يفضل استخدام لون رمادي متوسط وليكن 180,180, 180 وذلك للحصول على نتيجة طبيعية والوان حقيقة للعناصر التي ستتاثر بالاشعة الملونة المنعكسة من العنصر السائد في المشهد ولا ننسى ان يكون ذلك عبارة عن خامة فيراي داخل GI Mtl .
 الاستخدامات الشائعة للخامة : 
  • تسخدم هذه الخامة مع الارضيات بانوعها وايضا الحوائط والاسقف ذات الالوان الغامقة كالاحمر والاخضر وغيرها . 
  • تستخدم ايضا في حالة الرغبة في اضافة انعكاس اضاءة معين على المشهد كما في هذه الصورة .
اخيرا هنا بعض الفيديوهات التي تشرح خامة درس اليوم من موقع Vray Guide  : 

47238_PUMA soccer: Love Equals Football. Shop Puma.

الى هنا ناتي الى نهاية الدرس الثاني  من دورة خامات الفيراي
يتبع ........ الدرس الثالث
مهندسة / ام  اياد

Categories:

Leave a Reply