Skip to main content

شرح كامل لخامة VRay override Mtl

دورة متجددة لسلسلة خامات
 Vray 2 advanced materials

 VRay override Mtl

تسخدم هـذه الخامة للتحكم في كل من الانعكاس والانكسار والتحكم في انعكاس الاضاءة الملونة الصادرة من العنصر GI على الاسطح المحيطة .
وبصفة عامة نستخدمه للتحايل على مشكلة النزف اللوني التي تحدث داخل في الريندر داخل الماكس . ولكن قبل ان نبدء في شرح الخامة دعونا اولا نتحدث عن مفهوم النزف اللوني .
النزف اللوني :
 ظاهرة النزف اللوني هي ظاهرة تحدث في برامج الجرافيك وال 3D  ريندر وهي تحدث مع  الاجسام التي تنعكس عليها اشعة ضوئية ملونة وهذه الاشعة تكون قادمة نتيجة وجود اسطح عاكسة ذات الوان معينة فتنعكس هذه الالوان القادمة من هذه العناصر على باقي عناصر المشهد مخلفة ريندر مشبع بلون العنصر السائد او ذو المساحة الاكبر في المشهد وهي ما ينفص من واقعية وجمال العمل  .
ومن هذه الظاهرة تظهر الحاجة لخامة درس اليوم وهو التغلب على مشكلة النزف اللوني داخل المشهد حيث تقوم هذه الخامة بالتحكم في كل عنصر على حدة وسنقوم الان بالتعرف اكثر على خامة VRay override Mtl .
400948_Culture Infused Living: Home Accents, Jewelry, and accessories from around the world. CulturalElemen
  معاملات الخامة  : parameters  


   Base  Material

وتكون هذه الخامة عبارة عن الخامة الاصلية للعنصر اي كانت هذه الخامة خشب ارضيات الوان ونستخدم فيها خامة فيراي عادية ونعطيها كل الخواص التي نريدها من انعكاس وانكسار ونحدد القيم التي نحتاجها مع الخامة  .

 GI  Material   
  
وهذه الخامة تمثل العنصر الذي نحتاج الى استخدامه بكثرة لنتحايل على خاصية النزف اللوني وللحصول على افضل النتائج التي تسمح لنا بمشهد خالي من نزف لوني غير محبب ولتحتفظ العناصر لونها الاصلي فاننا نستخدم خامة فيراي عادية ونضع لون رمادي متوسط في خانة اللون DIFFUSE .

 Reflect Mtl 

وتمثل هذه الخامة طبيعة الانعكاس الذي نريده ان يظهر من العنصر بمعنى اننا قد يكون لدينا عنصر ذو لون ابيض لكننا لا نريد ان يكون اعكاسه على سطح عاكس له بنفس اللون وانما بلون اخضر هنا سنقوم بعمل خامة فيراي عادية ونجعل لون الdiffuse  لها باللون الاخضر او بأي خريطة لونية نريدها اذن فهذا العنصر يتحكم في لون وطبيعة الانعكاس للمادة .
  
Refract Mtl 
       
وهي تعمل بنفس فكرة عمل المعامل السابق للمادة ولكن هذه المرة تعمل على طبيعة انكسار المادة .

 Shadow  Mtl 
       
ايضا من نفس الفكرة السابقة تتحكم هذه المادة في طبيعة وشكل ولون الظلال الناتجة عن العنصر .
  
صورة مقدمة من ليندا لتوضيح فكرة عمل الخامة :


 كما نرى من هذه الصورة للوهلة الاولى تبدو صورة عادية لكن لنلقي نظرة على المرآة لاحظو معي الزجاجية الخضراء اللون التي تظهر في المرآة لننظر الان الى الزجاجة الاصلية وليست المنعكسة سنجد انها تختلف في لونها وشفافيتها عن تكل المنعكسة كذلك لنلاحظ ايضا المزهرية الدائرية خارج المرآة وعلى سطح المرآة اذن هذه هي الفكرة لقد تحكمنا بكل من انعكاس وشفافية العنصر من خلال تجاهل الخواص الطبيعة له واعطائه قيم معينة نختارها او نحددها . طبعا في هذه الحالة تكون النتائج غير واقعية لكننا قد نحتاجها بصورة او باخرى لانتاج عمل معين في خيالنا لكن النقطة الاهم هي معاجة مشكلة النزف اللوني التي تحدث والتي نستخدم معها GI  Materia.
ايضا هاتان الصورتان توضحان تاثير استخدام GI Material على نقاء اللون والتخلص من النزف اللوني داخل المشهد .
هنا المشهد قبل تطبيق خامة
GI


 هنا بعد استخدام خامة
GI
 كما هو ظاهر من الصورة في الريندر الاول تم استخدام خامة فيراي عادية واضافة لون بنفسجي الى ال DIFFUSE نلاحظ انعكاس اللون البنفسجي على الحوائط بما يسمى النزف اللوني اما في الصورة الثانية فتم استخدام خامة Vray override. ولمزيد من التفاصيل حول هذا المثال شاهد الفيديو الاول بالاسفل .

 خطوات هامة لظهور الخامة بنجاح:
  •  للتحايل على النزف اللوني يفضل استخدام لون رمادي متوسط وليكن 180,180, 180 وذلك للحصول على نتيجة طبيعية والوان حقيقة للعناصر التي ستتاثر بالاشعة الملونة المنعكسة من العنصر السائد في المشهد ولا ننسى ان يكون ذلك عبارة عن خامة فيراي داخل GI Mtl .
 الاستخدامات الشائعة للخامة : 
  • تسخدم هذه الخامة مع الارضيات بانوعها وايضا الحوائط والاسقف ذات الالوان الغامقة كالاحمر والاخضر وغيرها . 
  • تستخدم ايضا في حالة الرغبة في اضافة انعكاس اضاءة معين على المشهد كما في هذه الصورة .
اخيرا هنا بعض الفيديوهات التي تشرح خامة درس اليوم من موقع Vray Guide  : 

47238_PUMA soccer: Love Equals Football. Shop Puma.

الى هنا ناتي الى نهاية الدرس الثاني  من دورة خامات الفيراي
يتبع ........ الدرس الثالث
مهندسة / ام  اياد

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

مثلث الحياة

إبقى على الجانب لا تجلس تحت أي شئ --> مثلث الحياة بهذه العبارة نبدأ الحديث عن إجابة سؤال بسيط يمكن أن ينقذ حياتك .........  السؤال البسيط هو ماذا تفعل لو كنت في بناء قائم أو سيارة وحدث زلزال أو شعرت أن البناء يبدأ في الإنهيار؟ وبالتالي قطعة الفرش التي ستضغط أقل هي التي ستكون أكبر فراغ مجاور لها يمكنك إستعماله لتقليل الإصابة ،وعادة ما تكون هذه الفراغات علي هيئة مثلث ،في المرة القادمة التي ستشاهد فيها آثار زلزال في التلفاز أو تشاهد صور لمباني محطمة من الزلازل حاول أن تحصر عدد الفراغات الموجودة في الحطام وعدد الناس التي قد يمكن إنقاذهم لو توجه أحدهم إلي هذه الفراغات. الإجابة البسيطة هي ألا تجلس تحت أي شئ في البناء ولا تبقي داخل السيارة ........! جرت العادة على أن نهرول إلى أي شئ نحتمي أسفل منه ،أو نبقي داخل السيارة ونسرع بها ...... ! سنسرد في السطور القادمة دراسة تمت عن طريق- فريق الإنقاذ الأمريكي الدولي American Rescue Team International أو ARTI - بواسطة رئيس فريق الإنقاذ Doug Copp . سلفاً كانت الهزات الأرضية تحدث في بعض المناطق المتعارف علي

Cat Ladder: The Functional and Aesthetic Addition to Architecture

Cat Ladder Why they call it like this .....  Because  you will use it exactly like how the cat use it...... check this  video below It's a ladder used for working on a sloping roof, with a hook at one end and pads to spread the load. Cat ladders are delightful contraptions that usually affix the the outside of a house or apartment building, providing a cat with easy access to the outdoors from a home that’s several stories up. This interesting cat ladder is built with small ledges enabling the cat to go from one to the other, but the tabby prefers to scamper straight up the middle, climbing the ladder. This well-trained cat comes when he’s call and climbs the ladder on command. Why they call it Cat Ladder check video below..... The cat ladder, also known as a cat stair or catwalk, is a type of ladder designed to provide cats with a safe and easy way to climb up and down from high places. While the ladder was initially designed for cats, it has

Mosques Quran Decorations

Mosques are places of worship that hold great significance for Muslims all around the world. They are not only centers of prayer but also important cultural and architectural landmarks that reflect the diversity and richness of Islamic art and architecture. One of the most striking features of many mosques is the use of Quranic calligraphy as a form of decoration on the walls and domes. This art form has a long and rich history in Islamic culture and is a testament to the beauty and significance of the Quranic text. The use of Quranic calligraphy as a form of decoration dates back to the early days of Islam, when the Prophet Muhammad himself encouraged his followers to learn and recite the Quran. This led to a flourishing of Islamic calligraphy, with skilled artisans developing different styles and techniques to create beautiful and intricate designs that reflected the majesty and beauty of the Quranic text. Over time, these designs became an integral part of Islamic art an