Skip to main content

قواعد واسس الزخرفة الاسلامية

قواعد واسس الزخرفة الاسلامية

تشمل الأعمال الزخرفية على مجموعة من القواعدوالأسس التي تخدم الغاية في التزيين والتجميل ، ومنح المعمار فنيته وجماليته ودلالاته..بحيث نستطيع ان نفهم آليات عمل الفنان في مجال الزخرفة . ونتوصل إلى دلالات وخصوصيلت هذا البناء أو ذلك .

-->


 



1- التوازن : وهو بمعناه الشامل يعبر عن التكوين الفني المتكامل عن طريق حسن توزيع العناصر ، والوحدات ، والألوان ، وتناسق علاقاتها ببعضها ، وبالفراغات المحيطة بها ، ويعتبر التوازن قاعدة أساسية لابد من توفرها في كل تكوين زخرفي او عمل فني تزييني .. واستخدام التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح من الشرطة إطارات وحشوات .








2- التناظر أو التماثل :الذي ينظم بعض التكوينات الزخرفية بحيث ينطبق أحد نصفيها على الآخر وذلك بواسطة مستقيم يدعى ( محور التناظر ) والتناظر نوعان:

  • التناظر النصفي : ويضم العناصر التي يكمل نصفيها الآخر في اتجاه متقابل .
  

  • التناظر الكلي : وفيه يكتمل التكوين من عنصرين متشابهين تماما في اتجاه متقابل او متعاكس .

    
  3- التشعب : ويتجلى في الزخارف النباتية أساسا ، وهو نوعان :

  • التشعب من نقطة واحدة : وفيه تنبثق الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج .


  • التشعب من خط : وفيه تتفرع الأشكال والوحدات الزخرفية من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو من جانبين وتمتد ، ويبدو هذا النوع من التشعب في زخرفة الأشرطة والإطارات


     
4- التكرار : ويتم عبر تكرار عنصر او وحدة زخرفية على نحو متواصل ، وهذا يعطي التكوين الزخرفي في جمالية بديعة ، وهو على انواع ومنها :

  • التكرار العادي : وفيه تتكرر الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب متتالي .

  • التكرار المتعاكس : وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية ، في اوضاع متعاكسة ، في الأتجاه والوضع .

  • التكرار المتبادل : وهو استخدام وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب
 
 5- التناسب : وهو عنصر على غاية من الضرورة لجمالية التكوين وذلك عبر التناسب بين العناصر وأجزاءها وهو يعتمد على الذوق الشخصي للفنان او الذي يطلب من الفنان ذلك .
  6- التشابك : وهو أحد مميزات الزخرفة العربية الأسلامية عبر تداخل الأشكال الهندسية أو تزهير وتوريق الوحدات النباتية وهو على نوعين :

  • التفاف وتشابك حلزوني بسيط: يضم أوراقا وأزهارا متتابعة على ساق ملتوي .

  • التفاف وتشابك متعاكس: وذلك عبر التفاف ساقين من النبات على شكل متعاكس تتخلله الأوراق والأزهار
  

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

Cat Ladder

Cat Ladder Why they call it like this .....  Because  you will use it exactly like how the cat use it...... check this  video below It's a ladder used for working on a sloping roof, with a hook at one end and pads to spread the load. Cat ladders are delightful contraptions that usually affix the the outside of a house or apartment building, providing a cat with easy access to the outdoors from a home that’s several stories up. This interesting cat ladder is built with small ledges enabling the cat to go from one to the other, but the tabby prefers to scamper straight up the middle, climbing the ladder. This well-trained cat comes when he’s call and climbs the ladder on command. Why they call it Cat Ladder check video below..... Thanks

Simulate camera of picture - محاكاة صورة للكاميرا

Simulate camera of picture - محاكاة صورة للكاميرا --> - درس مترجم - Translated Webinar, all rights are saved for mr.  Mateusz 'ma+' Stolarski  who's make this nice webinar, and we translate it to Arabic with his same webinar photo we add also our video to how to apply same steps with 3D Studio Max. for the source wbinar in English please  click here كثيرمن الاشخاص لديهم صعوبة في ادماج موديل داخل الماكس مع صورة قائمة للتعديل على هذه الصورة او ادراج عنصر جديد او تحسينها.ولعمل ذلك بطريقة صحيحة سوف نستخدم بعض ادوات الكاميرا داخل الماكس. في البداية لكي نقوم بادراج الموديل داخل لقطة منظورية صحيحة فاننا نحتاج الى 5 نقاط اساسية نقطتين تمثلان ابعاد ارتفاع المنظور وثلاث نقاط تمثل نقاط التهريب الخاصة بالمنظور .     تاتي الخطوة التالية بادراج الصورة المراد استخدامها في شاشة المنظور داخل الماكس عن طريق Alt +B. بعدها سنقوم باستيراد الموديل المراد ادماجه مع الخلفية . ولاننا نريد عمل بكامل الدقة فنحن سنقوم با

AVOM HOME CINEMAS _ DESIGN & BUILD CINEMA FOR OVER 10 YEARS

Designing the Ultimate Cinema Experience We build cinemas to the most advanced possible spec. The LASER 4K / ultra high definition (UHD) picture and the 3D sound combination is truly spectacular to such a degree that is superior to the real cinema experience"     AVOM Home Cinemas was founded in 2004, We assure you of acoustical, visual, and mechanical precision and meticulous attention to detail during the installation process. AV HOME CINEMAS offers a variety of custom home theatre installations for audio/video, custom seating, lighting, temperature controls, automated blackout shades – all ready to go to work for