خامة VRaylightMt

خامة

 VRaylightMt 

تستخدم هذه الخامة في محاكاة المواد المضيئة فهي تستخدم كمصدر اضاءة في المشهد تعطي كفائة اعلى وسرعة في الريندر مقارنة بخامات الماكس الافتراضية التي نستخدم فيها ال self illumanationوتعبر هذ الخامة الاسهل بين قرينتها من الخامات التي تستخدم لمحاكاة الاسطح المضيئة مثل vray wrapper , vray 2 sided material لكنها تعطي نتائج اقل كفائة قليلا وايضا تاخد وقت اطول قليلا في الريندر.

-->

Parameters  معاملات الخامة

      Color 
يحدد لون الاضاءة التي سيكون على العنصر المضئ او مصدر الاضاءة ولكن يجب مراعاة انها كلما ذاد شدة السطوع للمادة كلما اصبح اللون غير مؤثر وستظهر الخامة بلون يميل الى الابيض خصوصا في حالة استخدام اللاوان الفاتحة .
يعبر الرقم الذي يلي خانة اللون عن شدة سطوع المادة وبالضغط على مربع Noneيمكننا اضاءة صورة محددة الى خانة خريطة الالوان .

 Opacity  
يمثل هذا المعامل مدى شفافية المادة وبالضغط على مربع None يمكننا اضافة الصورة التي نرغب فيها لتكون معبرة عن الشفافية وسنتعرف تفصيلا على استخدامها بامثلة في نهاية الدرس .


     Emit light back side
تفعيل هذه الخاصية سوف يجعل السطح الذي يطبق عليه هذه الخامة مضئ من الجهة الخارجية والداخلية للسطح اما عدم تفعليه فيؤدي الى ظهور السطح الداخلي للعنصر بلون اسود في الريندر وتفعيل هذا الخيار يزيد من شدة الاضاءة الصادرة من العنصر في المشهد .

Displace
عن طريق هذه الخاصية يمكننا اضافة displace الى الخامة ونقوم بالتحكم في شكلها عن طريق اختيار الخريطة المناسبة بالضغط على مربع none ونتحكم في القيم التي نرغب فيها .

Multiply color by opacity 
تفعيل هذه الخاصية يسمح بتفعيل عمل ال opacity ويتحكم في شدة الاضاءة عن طريق خريطة الشفافية المستخدمة في الخامة .


Direct illumination

تفعيل هذه الخاصية يحول العنصر الذي تم تطبيق الخامة عليه كعنصر اضاءة مباشرة اي انه يحاكي في هذه الحالة vray light ويتحول الى mesh light source تنتج عنه نفس خواص الضوء المباشر من ظلال واشعة ضوء مباشر .

Subdivs
كلما ذادت قيمة هذا المعامل ذادت نقاء الصورة وتقليل هذه القيمة تختصر وقت الريندر ولكنها تقلل من جودة الريندر وتسبب في زيادة حجم ال noise في المشهد .


Cutoff
كلما قل هذا المعامل كلما كانت هناك نعومة في التدرج بين منتطقتي الظل والنور اي اننا لا نجد حواف حادة للظلال ,وكلما كبر هذا الرقم يصبح الانتقال بين منطقتي  ضوء وظل حادة وغير متدرجة .


خطوات هامة لظهور الخامة بنجاح :
  • عند الرغبة في عمل خامة مضيئة لها لون معين فيجب الاخذ في الاعتبار انه كلما ذادت شدة الاضاءة كلما تحول لون الخامة الى اللون الابيض وللتحايل على هذه المشكلة فاذا رغبنا مثلا في عمل مصباح ذو لون اصفر فاننا نضع في خانه اللون لون برتقالي غامق للحصول على اضاءة صفراء.
  • في حالة استخدام الخامة كمصر اضاءة بتفعيل direct illumination فاننا يجب الاخذ في الاعتبار ان تكون خامة vray light مستقلة وليست جزء من خامة مركبة مثل multi sub material  او blend material . يجب ان تكون خامة مستقلة ويتم تطبيقها على عنصر ما في المشهد لتتحول الى vray mesh light .

الاستخدامات الشائعة للخامة  :



  • الاستخدام الشائع لهذه الخامة هي في عمل اللمبات النيون والفلوروسنت .
بعض الفيدوهات التي تشرح خامة اليوم : 

الدرس الاول :
part 01

 237641_Get your Twilight Saga/Breaking Dawn gear and Save 15% on orders $40 or more!
part 02
502239_Brand names, bargain prices at shoezoo.com. If you don't love your new shoes, return them for free!


الدرس الثاني :
505527_Great Preimum Speakers for All Applications At Klipsch.com!  Click Here!

الى هنا ناتي الى نهاية الدرس الرابع من دورة خامات الفيراي

يتبع ........ الدرس الخامس 

مهندسة / ام  اياد

Comments

  1. اي استفسار او سؤال مرحب به فقط ضع استفسارك عن الدرس وسوف نقوم بالرد قريبا ان شاء الله .

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular Posts