خامة

VRayBlendMtl

تستخدم هذه الخامة في محاكاة المواد التي تحتوي على خامات مكونة من عدة طبقات وافضل مثال على ذلك خامة طلاء السيارات او البشرة ( في حالة استخدام خامة sss معها ) كذلك هذه الخامة مفيدة في اضافة بعض التفاصيل على الخامة الرئيسية مثل اضافة صدء او عمل خامات متسخة حيث ان هذه الخامة مكونة من خامة اساسية يتم اضافة طبقات اضافية عليها قد تكون طلاء تلميع او دهان اضافي او غيرها من الطبقات التي يتم دمجها بنسب يتم التحكم فيها من داخل خامة درسنا.

-->  


Parameters  معاملات الخامة




      Base material
هذه الخامة يمكن ان تكون خامة فيراي تمثل الخامة الاصلية للعنصر التي تمثل الخامة بدون اي مؤثرات او طبقات اضافية .

 Coat materials   
وهي تمثل الطبقة السطحية للمادة او طبقة الطلاء سواء بلون اضافي او ملمس معين او طلاء تلميع للخامة الاصلية .

     Blend amount  
هذا المعامل يقوم بالتحكم في دمج خامة الطلاء والخامة الاساسية ويتحكم في مدى ظهور كل منهما في النتيجة النهائية وذلك عن طريق ثلاث متغيرات اللون او خريطة المادة او القيم فنجد ان اللون الابيض يعطي نتيجة خالية من اي ظهور للمادة الاساسية بينما تظهر مادة الطلاء فقط واذا كان لون ال Blend amount اسود فستظهر المادة الاساسية دون اي ظهور لاي تاثير لمادة الطلاء .
المتغير الثاني هو اضافة خريطة للدمج والتي تحدد اماكن ظهور المادة الاساسية ومادة الطلاء على حسب الصورة المستخدمة لهذا المتغير .
المتغير الثالث وهي القيم الرقمية من صفر الى 100 حيث تمثل القيمة صفر اختفاء كامل للخامة الاصلية بينما القيمة 100 تمثل اختفاء كامل لتاثير خامة الطلاء .
·        Additive (shellac) mode
تفعيل هذا المربع سوف يعطي نتائج غير واقعية للخامة  حيث ان النتيجة ستظهر كل من الطلاء بنسبة 100 % وكذلك المادة الاصلية بنسبة 100 % وهذا طبعا يمثل نتيجة غير واقعية للمادة لانه لو اصبحت مادة ما عاكسة بنسبة 100 % فهذا يعني اختفاء خواص المادة الاصلية وهذا ما يغايره تفعيل shellac لذا يفضل عدم تفعيل هذه الخاصية عند استخدامنا لخامة VRayBlendMtl .

خطوات هامة لظهور الخامة بنجاح :

·        لكي نحصل على افضل نتائج هذه الخامة فيفضل ان تكون الاسطح ذات حواف ناعمة وبها انحائات لان الاسطح المستوية والحواف الحادة لا تظهر الانعكاسات بالشكل السليم والجيد .
·        ايضا تؤثر وجود بيئة محيطة على جودة الخامة فبدون بيئة منعكسة لن يكون الانعكاس الصادر من الخامة واقعيا او حتى جيدا لذا يجب التاكد من وضع بيئة مناسبة او خامة هيدرا للحصول على نتائج واقعية جيدة .
·        اخيرا يجب دائما ان نتذكر ان هذه الخامة تتكون من ثلاث عناصر اساسية يجب توفيرهم كل مرة وهم الخامة الاصلية والمؤثر سواء كان لمعة او اتساخ او اي تاثير اضافي اخيرا الدمج بين الخامة والمؤثر ونسب ظهورهم .


تطبيقات على الخامة :
دهان السيارات  :



تم استخدام خامة ال blend  كما في الصورة :








كما نلاحظ من الصورة هناك ثلاث عناصر تم استخدامها في الصورة اولا خامة الدهان الاصلية ذات اللون الازرق الغامق يليها خامة الطلاء اللامع الاحمر وقمنا بتحديد درجة الدمج باللون الرمادي المتوسط حتى تظهر الخامتين بنفس الدرجة ويظهر لدينا هذا اللون ذو التاثير اللؤلؤي الذي نراه .

 اولا الخامة الاساسية

وهي خامة فيراي عادية تم اضافة لون وانعكاس عليها كما في الصورة وقمنا باعطائها قيمىة لي glossiness    حتي تعطينا هذا الاحساس بالحبيبات الصغيرة التي نراها بالفعل في دهانات السيارات .







ثانيا خامة الطلاء
وقد قمت باضافة لون احمر الى الطلاء كما في الصورة ولا ننسى ان يكون الطلاء عاكس تمام كما في الحياة الواقعية وطبعا استخدام الـ falloff  يساعدنا في عمل الخامة بتاثير اللؤلؤي حيث يميل اللون من الوردي الى الازرق على حسب زاوية الكاميرا مع الاضاءة.

ثالثا الدمج : وقد استخدمنا في هذه الحالة اللون وكان الدمج بالقيم التالية ( 120 , 120 , 120 ) .

طبعا استخدمنا اضائة فيراي استديو  وكذلك خامة هيدرا نهارية .

 الخشب اللامع :





تم استخدام خامة الــ blend  كما في الصورة :
تم استخدام نفس  العناصرالتي  تم استخدامها من قبل كما نلاحظ  في الصورة اولا خامة الخشب الاصلية ويكون الانعكاس فيها قليل جدا مع نسبة قليلة من البامب لنفس صورة الخشب او لون ابيض واسود منها ثم نقوم بعمل خامة الورنيش الخاص بالخشب وقد استخدمت له لون بني غامق في خانة اللون واخيرا نسبة الدمج كالعادة وايضا استخدمت

اللون لتحديد نسبة كل خامة .





  اولا الخامة الاساسية

وهي خامة فيراي عادية تم اضافة صورة الخشب الذي نريده  وضع انعكاس 20 اي قيمة قليلة جدا لان الخشب قبل دهانه بالورنيش يكون بدون انعكاس او بنسبة بسيطة جدا.








ثانيا خامة الورنيش 
واستخدمت اللون البني الغامق القريب من الاسود لكي يحافظ على اللون الاصلي للخشب لانه في حالة استخدام لون فاتح في خامة اللون ستكون النتيجة غير جيدة حيث سيظهر الخشب كانه باهت قليلا. سنضع بعض ال glossiness لاضافة نوع من البلور على الورنيش حتى لا تظهر  اللمعة كانها مرآة  لان هذا مخالف للواقع .






ثالثا الدمج
وقد استخدمنا في هذه الحالة اللون وكان الدمج بالقيم التالية ( 65 , 65 , 65 ) . وطبعا هذا عائد الى طبيعة الخشب المضاف اليه الورنيش صحيح تكون هناك لمعة عالية جدا لكن ليس كالمرآة .

تم استخدام نفس الاستديو السابق للريندر . 

الى هنا ناتي الى نهاية الدرس الثاني  من دورة خامات الفيراي

يتبع ........ الدرس الرابع 

Categories:

Leave a Reply